فاقت سرعتها سيارات الفورمولا ون: سيّارة فولكس واجن ID.R تسجّل رقماً قياسياً جديداً في جودوود

فاقت سرعتها سيارات الفورمولا ون: سيّارة فولكس واجن ID.R تسجّل رقماً قياسياً جديداً في جودوود

July 10, 2019
  • دخلت سيَّارة فولكس واجن ID.R تاريخ رياضة السيَّارات مجدداً بتسجيل رقم قيَّاسيّ في جودوود
  • أول سيارة سباق كهربائية تسجّل رقماً قياسياً تاريخياً في “مهرجان السرعة”
  • حطم رومان دوماس الرقم القياسي الذي احتفظت به فورموا ون لفترة طويلة وذلك بفارق 1٫7 ثانية.

دبي-  10 يوليو 2019

دخلت سيارة السباق الكهربائية ID.R — أول سيارة سباقات كهربائية تتفوق على سيارات فورمولا ون — تاريخ رياضة السيارات من أوسع أبوابه بتسجيل رقم قياسي جديد في مهرجان جودوود للسرعة؛ حيث اجتاز رومان دوماس المضمار الذي يبلغ طوله 1٫86 كيلومتر بجنوب إنجلترا خلال 39٫90 ثانية فقط. وبذلك تكون السيارة الكهربائية، بمحركها الذي تبلغ استطاعته 500 كيلو واط (680 حصان)، قد حطمت الرقم القياسي الذي احتفظت به فورمولا ون طوال 20 عاماً، بفارق 1٫7 ثانية. كما نجح رومان في تصدر سباق صعود المرتفعات صنداي شوت آوت. وكان نِك هايدفيلد قد سجّل الرقم القياسي السابق في سباق المرتفعات الشهير عام 1999 بسيارة ماكلارين-مرسيدس MP4/13 بمحرك يعمل بالاحتراق الداخلي تبلغ استطاعته574 كيلو واط (780 حصان).
 
قال سفين سميتس، مدير قسم سباق السيارات في فولكس واجن: “بتحقيق رقم قياسي تاريخي في مهرجان جودوود للسرعة، أثبتت سيَّارة ID.R مرة أخرى أن مجموعة الحركة الكهربائية التي ابتكرتها فولكس واجن يمكن أن تتفوق على أقوى مجموعات الحركة التقليدية. لقد استغل رومان دوماس الإمكانات الكاملة للسيارة ID.R على هذا المضمار القصير والصعب في آن واحد. فبفوزه بسباق بايكس بيك وتسجيل رقم قياسي جديد على مضمار سباق نوربورغرينغ، حقق رومان دوماس إنجازاً كبيراً آخر في عالم القيادة الكهربائية. لقد قدَّم جميع أفراد فريقنا أداءً قوياً، رغم حصولهم على النسخة الأخف وزنًا من سيارة ID.R قبل وقت قصير جداً من التنافس في “مهرجان السرعة”.
 
من جانبه قال رومان دوماس: “أنا فخور جداً بالرقم القياسي التاريخي الذي حققته في جودوود بسيارة ID.R. فسباق صعود المرتفعات القصير يشكل تحدياً بالغ الصعوبة. ونظراً لقصر المضمار، لم يكن ارتكاب أي خطأ مهما كان صغيراً أمراً مقبولاً بالنسبة لي، وكان لا بد من إتقان كل جوانب ضبط سيارة ID.R. لم تكن المهمة بهذه السهولة نظراً لعدم قدرتنا على تجربة السيارة على المضمار قبل السباق”. وكان رومان قد حقق فوزاً شاملاً بتحقيق رقم قياسي جديد للسيارات الكهربائية في مسابقة صعود المرتفعات في مهرجان جودوود عام 2018.
 
أجرى قسم سباق السيارات في فولكس واجن تعديلاً على نظام سيارة ID.R لتشارك في مهرجان جودوود للسرعة. ومن بين أحدث التعديلات التي أُجريت على سيارة السباقات الكهربائية، تخفيف وزن السيارة عما كان عليه عند تحقيقها رقم قياسي على مضماري بايكس بيك ونوربورغرينغ. وقال فرانسوا كزافييه ديميسون، المدير التقني في قسم سباق السيارات لدى فولكس واجن: “لقد استخدمنا بطارية أصغر حجماً من تلك التي كانت مستخدمة في الطراز الذي شارك في سباق مضمار نوربورغرينغ، ورفعنا قدرة المحرك. وعلى هذا النحو، بات وزن الطراز المخصص للسباق من سيارة ID.R مع السائق بدخلها أقل من 1000 كيلوغرام”. كذلك اجتازت السيارة سباق تحطيم الرقم القياسي دون نظام تقليل السحبDRS الذي كان مصمماً للأجزاء التي تحتاج إلى زيادة سرعة السيارة إلى أقصى حد على مضمار نوربورغرينغ، وذلك لعدم وجود حاجة لهذا النظام نظراً لطبيعة المضمار في جودوود.
 
وقد زودتنا شركة بريدجستون للإطارات، باعتبارها من شركائنا الفنيين ومن الأطراف التي شاركت كذلك في السباق الذي حطم الرقم القياسي في جودوود عام 1999، بإطارات خاصة لسباق الكيلو وستة وثمانين متراً (1,86 كم). وقال مارك تيخيدور، نائب رئيس بريدجستون أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن فخورون بالمشاركة في هذا المشروع وبالرقم القياسي الجديد الذي حققناه في جودوود. لقد عملنا على تطوير نسخة معدلة أكثر نعومة من إطارات بريدجستون بوتنزا الملساء حرصاً على تزويد سيَّارة فولكس واجن ID.R بالإطارات المثالية لهذا المضمار. نحن سعداء فعلاً بأن إطارات السيارة التي حطمت الرقم القياسي مازالت من بريدجستون حتى لو كان ذلك بعد أكثر من عشرين عاماً”.
 
نحو 180٫000 زائر يتعرّفون على طرازات ID.
 
توافد حوالي 180,000 زائر إلى مهرجان جودوود للسرعة خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ حيث قدمت لهم فولكس واجن لمحة عن مستقبل أنظمة النقل الكهربائية إلى جانب متابعة السباقات. وقدمت العلامة التجارية أول استعراض جماهيري لطراز ID.3، وهو أول طراز من فئةID. الجديدة سيُطرح في الأسواق في عام 2020. ولم يقتصر الأمر على ذلك؛ إذ سلطت فولكس واجن الضوء على مزيد من الطرازات المستقبلية المختلفة من فئة السيارات الكهربائية بالكامل ممثلة في طرازي ID.BUZZ و ID. VIZZION التجريبيين.